مناسبات

ترحب ادارة الموقع بالزائرين الكرام ونتمنى ان يكون الموقع عند حسن الظن دائما :::: من ماما مها الى الامور ياسين أتمنى لة دوام التفوق والنجاح ::::احلى صباح للامور احمد حسن عليوة من تيتا وجدو وجميع الاهل :::: كما ترحب اسرة الموقع بمدرسة الشهيد سعيد عبد الرازق رياض اطفال ونتمنى للجميع دوام التفوق ::::

اخبار

هام للمدرسين والمدرسات



توجيهات لمعلمة الروضة في الأسبوع الأول

توجيهات صريحة للمعلمة في الروضة يجب اتباعها في الاسبوع الاول للطفل في الروضة:
1- احرصي علي استقبال كل طفل وبشكل فردي بنفسك وبابتسامة حقيقية في القاعة ليشعر بأنه موضع ترحيب ومرغوب فيه
2- يتولي أولياء الامور توصيل الطفل في الايام الاولي حتي القاعة ولا يتركوه عند باب المدرسة حتي لا يشعر بالغربة وعدم الامان
3- إن لحديثك مع ولي الامر امام الطفل أثره الطيب في نفسه حيث يشعره بالامان وانكم فريق واحد
4- اسمحي للطفل أن يجلس في اي مكان يختاره ولا تفرضي عليه مكان محدد من اليوم الاول في الروضة
5- إذ تمسك الطفل بوالدته ورفض أن يتركها تنصرف اسمحي لها بالبقاء بعض الوقت وحاولي أن تشركيه في بعض الالعاب مع باقي الاطفال حتي يشعر بالامان وعندها تخبره الام بأنها تريد أن تنصرف وانها ستعود بعد وقت قصير واحذري أن تغافل الام الطفل اثناء اللعب وتنصرف فهذا يترك لديه عدم ثقة وخوف شديد
6- إذا رفض الطفل بعد ذلبك البقاء وحده فاتركيه ينصرف مع الام علي ان يعود غدا مع مراعاة إطالة فترة بقائه تدريجيا حتي ينفصل بشكل طبيعي عن امه
7- يفضل في الاسبوع الاول الا تلتزم المعلمة بالفترات المحددة بل تنظم الوقت تبعا لاحتياجات الاطفال وما اعتادوا عليه في بيوتهم
8- يراعي تأجيل العملية التعليمية والتربوية ويتم إضافة مسرح عرائس أو قصص ترفيهية الى ان يشعر الطفل بالامان والاستقرار النسبي في البيئة الجديدة التي انتقل اليها ألا وهي الروضة.
وأرجو أن تكون هذه الارشادات مفيدة لكل معلمة.


************************************************************************************************************************************

سؤال يتبادر إلى ذهن الحوامل اللاتي ينتظرن مولدهن ويرغبن في إعداد أنفسهن لقدوم هذا المولود الذي قد يجهلن جنسه.. والسؤال هو: هل ثمة اختلاف في طفولة الأولاد والبنات؟
وفيما يلي نقدم لكم بعض الأمور المهمة المتعلقة بهذا الموضوع:
الاهتمامات الأولية للأطفال:-
تشكل الألعاب ذات الطابع الحيواني اهتماما مشتركا بين الأطفال سواء أكانوا أولادا أم بناتاً, وهي ذات وقع خاص في نفوس أولئك الأطفال , ويا حبذا لو كانت متحركة بحيث يستطيع الطفل استخدامها بكل سهولة ويسر.

وفي اغلب الأحيان يختار الأب لابنه الألعاب ذات الطابع الرجولي وكمثال السيارات واللواري والمسدسات والدبابات.
عادة ما  يختار الوالد  لبناته الألعاب ذات الطابع الأنثوي وكمثال العرائس الجميلة المزينة بالألوان الجميلة والزاهية وبعض الحيوانات الأليفة كالقط والأرنب.
ولاحظ علماء النفس بان الطفل إذا لم ينل حظه من تلك الهدايا فانه يحاول صنعها ويظهر هذا جليا في المناطق الفقيرة حيث يصنع الأولاد والبنات ألعابهم بواسطة بقايا الأقمشة والصفيح وبعض قطع المطاط .
وكمثال لتلك الألعاب نجد الأطفال عادة  ما يصنعون السيوف الخشبية ليلعبوا بها مع زملائهم وكذلك المسدسات والبنادق – بينما نجد البنات يصنعن العرائس من بقايا الأقمشة المخاطة بجانب بعض الاكسسوارت الصغيرة الأخرى.
ولجأ علماء النفس في هذا المجال لتحديد اهتمامات الأطفال بحيث قسموا الأطفال حسب نوعية جنسهم (قسم ذكوري وقسم للإناث) , وبواسطة شرائح كمبيوترية غاية في الدقة استطاعوا تحديد تلك الفروق في دماغ كل جنس من أولئك الأطفال.
وجاءت النتائج مبهرة حيث أظهرت تلك الشرائح بان هنالك مساحات في أدمغة هؤلاء الأطفال  تختلف بين الجنسين في  حجمها بحيث تكون اكبر لدي جنس وتكون اصغر لدي الجنس الآخر في مجموعة الاهتمامات والعادات.
وفي هذا الصدد يتحدث لنا البروفيسور \"روبن فير\" مدير معمل الأبحاث السلوكية للدماغ بجامعة بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأميركية قال \" ثمة علاقة وطيدة بين الاختلافات في الجنس وبين كبر وصغر المساحات المتواجدة بمخ كل طفل مما ينعكس على مجموعة الأفعال التي يتصف بها كل جنس من أولئك الأطفال.
وتتضح هذه الفروقات حينما ينمو الطفل حيث تنحصر كل اهتماماته في الألعاب التي تفي بتلك الغايات.
وفي هذا الصدد ينوه لنا البروفيسور ليز اليوت العامل بجامعة شيكاغو \" أن الطفل حينما يلعب ويفكر. فان كل خلايا دماغه تنشط وتتجدد وتصبح بالتالي أكثر تفاعلا  للنمو – وبالتالي تصبح خلاياه متجددة ونشطة كلما ازداد نوع اللعب المطلوب والخاص بنوعية الجنس.
وفي هذا الصدد يرى مدير جامعة هارفارد أن  قلة عدد الباحثات في المجال العلمي يرجع إلى الاختلافات في مساحات المخ بكل من الرجل والمرأة, وان عقل البنت ليس كعقل الرجل.
تعليم اللغة للأطفال:-
يدرك كل الآباء بان عملية تطور البنات أسرع من عملية تطور الأولاد في مراحل الطفولة والصبا ولكنهم لا يدركوا بان خلايا مخ البنات تعمل بصورة أسرع من خلايا الأولاد , ولقد اكتشف أحد علماء الأعصاب بان خلايا الأطفال من البنات تعمل بصورة أسرع من الأولاد في نفس السن, وهذا ما يوضح لنا بان البنت عادة ما تتحدث أسرع من الولد في طفولتها , وفي هذا الصدد صرح لنا الدكتور اليوت ساس \" إن البنات عادة ما يتكلمن في عمر اصغر من الأولاد ويمتاز نطقهن بالطلاقة والسلاسة , و بحفظ السور والأناشيد بكل سهوله ويسر \".
ولقد اكتشف أيضا علماء أعصاب المخ بان الولد  يتمتع بمساحة اكبر في المخ خاصة بأداء العمليات الحسابية ولهذا فان الأولاد عادة ما يتفوقوا على البنات في حل العمليات الحسابية المعقدة.

وكمثال فان هنالك مدرسة فرنسية أجرت تجارب لمجموعة من البنات والأولاد في مدارسها بحيث أمدتهم بطوب من مادة البلاستيك, وطلبوا منهم بناء جسر في مدة محددة. نجح نحو 21% من الأولاد في بناء الجسر بينما نجح نحو 8% فقط من البنات في بناء الجسر, وهذا يوضح لنا ضعف الذاكرة التي تتمتع بها البنات في مثل تلك  العمليات الحسابية والهندسية.
ومن هذا المنطلق ندرك أن أل أولاد عادة ما يحرزوا نتائج متقدمة على البنات في الرياضيات ولكننا نجد أن البنات يتفوقن في عملية كيفية استخدام أصابع اليد , وحفظ الحروف الأبجدية والأناشيد.
أما في المجال الحركي فقد  أكدت الأبحاث بان الأولاد يعتبروا أكثر سرعة في التوصل إلى عملية المشي من البنات خاصة وان الأولاد يعتبروا مغرمين بالحركة الدائبة والركض وفي هذا الصدد يقول دكتور كور لاما \" إن هنالك جزءا من دماغ الأطفال يعني بالحركة وان عملية نضجه لدى الأولاد تكون أسرع مما لدي الفتيات الصغار\".
اهتمام البنات بالأحاسيس :-
اكتشف العلماء بان البنات يهتممن بالإحساس والأحاسيس أكثر من الأولاد، وفي هذا الصدد يتحدث لنا البروفيسور دالي لاندفيد \" يتمتع البنات بجزء اكبر مساحة في أدمغتهن مختصا بالإحساس والأحاسيس ويظهر هذا جليا في إحساسهن المركز في أوضاع الحزن والفرح التي تجابهن في حياتهن , وحتى أن أكثر الفتيات يفقدن الوعي إذا واجهن مواقف مخيفة أو خطيرة \".

ويضيف بروفيسور دالي \" إن البنات عادة ما يراعين مشاعر الغير في تعاملهن سواء بداخل المنزل أم خارجه بينما الأولاد عادة ما يندفعوا في أفعالهم ولا يراعوا مشاعر غيرهم \".

ويمتاز الولد بالثقة بالنفس في اتخاذ القرار , حيث انه عادة ما يوازي الأمور ويوزنها بعقله قبل أن يتخذ القرار بينما تتأخر البنت في اتخاذ قرارها.


***********************************************************************************************************




كيف ننمي ذكاء الطفل؟



إذا أردت لطفلك نمواً في قدراته وذكائه فهناك أنشطة تؤدي بشكل رئيسي إلى تنمية ذكاء الطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم وسرعة الفطنة والقدرة على الابتكار، ومن أبرز هذه الأنشطة ما يلي :

أ) اللعب : 

الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا .. فمثلاً ألعاب تنمية الخيال ، وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغتة وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة مما يساعدهم على تنمية ذكائهم .
- يعتبر اللعب التخيلي من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه فالأطفال الذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق، كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة، ولهذا يجب تشجيع الطفل على مثل هذا النوع من اللعب كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها في تنمية وتنشيط ذكاء الطفل،لما تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفل،ولما تعوده على التعاون والعمل الجماعي ولكونها تنشط قدراته العقلية بالاحتراس والتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب ..ولذا يجب تشجيعه على مثل هذا .

ب) القصص وكتب الخيال العلمي: 

تنمية التفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشراً هاماً للذكاء وتنميته، والكتاب العلمي يساعد على تنمية هذا الذكاء ، فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل ، وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والابتكار ، ويؤدي إلى تطوير القدرة القلية للطفل .
- الكتاب العلمي لطفل المدرسة يمكن أن يعالج مفاهيم علمية عديدة تتطلبها مرحلة الطفولة ، ويمكنه أن يحفز الطفل على التفكير العلمي وأن يجري بنفسه التجارب العلمية البسيطة،كما أن الكتاب العلمي هو وسيلة لأن يتذوق الطفل بعض المفاهيم العلمية وأساليب التفكير الصحيحة والسليمة،وكذلك يؤكد الكتاب العلمي لطفل هذه المرحلة تنمية الاتجاهات الإيجابية للطفل نحو العلم والعلماء كما أنه يقوم بدور هام في تنمية ذكاء الطفل،إذا قدم بشكل جيد ، بحيث يكون جيد الإخراج مع ذوق أدبي ورسم وإخراج جميل،وهذا يضيف نوعاً من الحساسية لدى الطفل في تذوق الجمل للأشياء،فهو ينمي الذاكرة ، وهي قدرة من القدرات العقلية .
- الخيال هام جداً للطفل، ومن خصائص الطفولة التخيل والخيال الجامح ،ولتربية الخيال عند الطفل أهمية تربوية بالغة ويتم من خلال سرد القصص الخرافية المنطوية على مضامين أخلاقية إيجابية بشرط أن تكون سهلة المعنى وأن تثير اهتمامات الطفل،وتداعب مشاعره المرهفة الرقيقة،ويتم تنمية الخيال كذلك من خلال سرد القصص العلمية الخيالية للاختراعات والمستقبل ،فهي تعتبر مجرد بذرة لتجهيز عقل الطفل وذكائه للاختراع والابتكار ،ولكن يجب العمل على قراءة هذه القصص من قبل الوالدين أولاً للنظر في صلاحيتها لطفلهما حتى لا تنعكس على ذكائه كما أن هناك أيضا قصص أخرى تسهم في نمو ذكاء الطفل كالقصص الدينية وقصص الألغاز والمغامرات التي لا تتعارض مع القيم والعادات والتقاليد ولا تتحدث عن القيم الخارقة للطبيعة فهي تثير شغف الأطفال،وتجذبهم تجعل عقولهم تعمل وتفكر وتعلمهم الأخلاقيات والقيم ولذلك فيجب علينا اختيار القصص التي تنمي القدرات العقلية لأطفالنا والتي تملأهم بالحب والخيال والجمال والقيم الإنسانية لديهم ويجب اختيار الكتب الدينية ولمَ لا ؟ فإن الإسلام يدعونا إلى التفكير والمنطق، وبالتالي تسهم في تنمية الذكاء لدى أطفالنا .

ج) الرسم والزخرفة : 

الرسم والزخرفة تساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذا المجال،وتقصي أدق التفاصيل المطلوبة في الرسم،بالإضافة إلى تنمية العوامل الابتكارية لديه عن طريق اكتشاف العلاقات وإدخال التعديلات حتى تزيد من جمال الرسم والزخرفة
- ورسوم الأطفال تدل على خصائص مرحلة النمو العقلي،ولا سيما في الخيال عند الأطفال،بالإضافة إلى أنها عوامل التنشيط العقلي والتسلية وتركيز الانتباه.
- ولرسوم الأطفال وظيفة تمثيلية،تساهم في نمو الذكاء لدى الطفل، فبالرغم من أن الرسم في ذاته نشاط متصل بمجال اللعب، فهو يقوم في ذات الوقت على الاتصال المتبادل للطفل مع شخص آخر ،إنه يرسم لنفسه،ولكن تشكل رسومه في الواقع من أجل عرضها وإبلاغها لشخص كبير،وكأنه يريد أن يقول له شيئاً عن طريق ما يرسمه،وليس هدف الطفل من الرسم أن يقلد الحقيقة،وإنما تنصرف رغبته إلى تمثلها، ومن هنا فإن المقدرة على الرسم تتمشى مع التطور الذهني والنفسي للطفل ،وتؤدي إلى تنمية تفكيره وذكائه .

د) مسرحيات الطفل : 

- إن لمسرح الطفل،ولمسرحيات الأطفال دوراً هاماً في تنمية الذكاء لدى الأطفال،وهذا الدور ينبع من أن (استماع الطفل إلى الحكايات وروايتها وممارسة الألعاب القائمة على المشاهدة الخيالية،من شأنها جميعاً أن تنمي قدراته على التفكير،وذلك أن ظهور ونمو هذه الأداة المخصصة للاتصال- أي اللغة - من شأنه إثراء أنماط التفكير إلى حد كبير ومتنوع، وتتنوع هذه الأنماط وتتطور أكثر سرعة وأكثر دقة ) .
- ومن هذا فالمسرح قادر على تنمية اللغة وبالتالي تنمية الذكاء لدى الطفل.فهو يساعد الأطفال على أن يبرز لديهم اللعب التخيلي، بالتالي يتمتع الأطفال الذين يذهبون للمسرح المدرسي ويشتركون فيه،بقدر من التفوق ويتمتعون بدرجة عالية من الذكاء،والقدرة اللغوية،وحسن التوافق الاجتماعي،كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة .
- وتسهم مسرحية الطفل إسهاما ملموسا وكبيرا في نضوج شخصية الأطفال فهي تعتبر وسيلة من وسائل الاتصال المؤثرة في تكوين اتجاهات الطفل وميوله وقيمه ونمط شخصيته ولذلك فالمسرح التعلمي والمدرسي هام جدا لتنمية ذكاء الطفل

هـ) الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية ذكاء الطفل : 

تعتبر الأنشطة المدرسية جزءا مهما من منهج المدرسة الحديثة، فالأنشطة المدرسية - أياً كانت تسميتها - تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التعليم ، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي ،كما أنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم ومعلميهم .
فالنشاط إذن يسهم في الذكاء المرتفع ،وهو ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرى،بل إنه يتخلل كل المواد الدراسية، وهو جزء مهم من المنهج المدرسي بمعناه الواسع (الأنشطة غير الصفية) الذي يترادف فيه مفهوم المنهج والحياة المدرسية الشاملة لتحقيق النمو المتكامل للتلاميذ ،وكذلك لتحقيق التنشئة والتربية المتكاملة المتوازنة ، كما أن هذه الأنشطة تشكل أحد العناصر الهامة في بناء شخصية الطالب وصقلها، وهي تقوم بذلك بفاعلية وتأثير عميقين .

و ) التربية البدنية

الممارسة البدنية هامة جداً لتنمية ذكاء الطفل،وهي وإن كانت إحدى الأنشطة المدرسية،إلا أنها هامة جداً لحياة الطفل،ولا تقتصر على المدرسة فقط ،بل تبدأ مع الإنسان منذ مولده وحتى رحيله من الدنياوهي بادئ ذي بدء تزيل الكسل والخمول من العقل والجسم وبالتالي تنشط الذكاء،ولذا كانت الحكمة العربية والإنجليزية أيضاً ،التي تقول ( العقل السليم في الجسم السليم)دليلاً على أهمية الاهتمام بالجسد السليم عن طريق الغذاء الصحي والرياضة حتى تكون عقولنا سليمة ودليلاً على العلاقة الوطيدة بين العقل والجسد،ويبرز دور التربية في إعداد العقل والجسد معاً ..
- فالممارسة الرياضية في وقت الفراغ من أهم العوامل التي تعمل على الارتقاء بالمستوى الفني والبدني،وتكسب القوام الجيد،وتمنح الفرد السعادة والسرور والمرح والانفعالات الإيجابية السارة،وتجعله قادراً على العمل والإنتاج،والدفاع عن الوطن،وتعمل على الارتقاء بالمستوى الذهني والرياضي في إكساب الفرد النمو الشامل


********************************************************************************************************************************



علامات الاضطراب النفسي لدى الأطفال

 


يحتاج الطفل إلى الاستشارة الطبية النفسية إذا ظهر لدى الطفل عرضين أو أكثر في نفس الفترة:
1- زيادة أو نقص في النشاط الحركي لمدة تزيد عن 6 أيام بدون مرض أو وعكة صحية.
2- ظهور توتر, خوف شديد,
3- استجابات الطفل بالبكاء , والصراخ نحو المضايقات.
4- العدوانية , العناد , التخريب , الهروب.
5- ظهور أفعال متكررة كالاهتزاز إلى الأمام أو الخلف أو غيرها .
6- الانطواء , وعدم الإحساس بالسعادة , وعدم الضحك أو الابتسام .
7- عدم الطاعة للبالغين مع رفض الاستجابة لهم .
8- كثرة الصراخ , ونقصان أو زيادة في الشهية , اضطراب النوم.
9- عدم التحكم في ضبط وظائف الإخراج (تبول لا إرادي – أو تبرز لا إرادي) بعد أن يكون قد ضبط الإخراج عنده .
10- صعوبات النطق , مص الأصابع وقظم الأظافر .
11- التشنجات العصبية (الصرع بأنواعه المتعددة : نوبات صغرى وكبرى , ومتكررة نفسية حركية).
12- عدم المشاركة في الأنشطة داخل الحضانة وعدم الاستجابة للمعلمة.
13- تشخيص الطفل واكتشاف وجود التخلف العقلي بأنواعه (بسيط , متوسط , شديد) يجب متابعة أخصائي ليتابع حالته ويرشد ويدرب الأهل للتعامل معه بطرق سليمة.
14- الأعراض النفسية الجسمية : خاصة الآم البطن , والقيء والغثيان , وما يتلو ذلك من فقدان الشهية , وفقد الوزن ...وهناك كثير من الأطفال يتعرضون لعمليات جراحية , خاصة استئصال اللوزتين , أو الزائدة الدودية تحت تأثير الاعتقاد بأن آلام البطن سببها هذه الأمراض.
ولكن الآلآم تستمر حتى بعد الجراحة , ويكتشف الطبيب بعد مدة طويلة أن هذه الآلآم نفسية , وأن الطفل يعبر عن اضطرابه النفسي من خلال هذه الآلآم .
وغالبا ما تبدأ هذه الآلام صباحا أو قبل الذهاب إلى الحضانة أو في أعمار أكبر قبل ذهابه للمدرسة , وبذلك تتيح للطفل فرصة التغيب عن الحضانة, بل وأحيانا تقتصر حدوث هذه الآلآم على أيام خاصة , كأن تحدث في اليوم الخاص بدرس الرياضة أو اللغة العربية ...الخ, لأن الطفل يخشى مدرس أو مدرسة هذه المادة ...وهنا يعبر عن ألمه النفسي.
 *****************************************************************************************************************************

لأول مرة في روضة الأطفال



لا بد أن صغيرك أو صغيرتك قد انتظرتْ ذلك اليوم المشهود، وفي صباح ذلك اليوم ربما صعدتْ فوق سريرك لترتدي الزي المدرسي لأول مرة، وتقول لك بسعادة: "إنها مستعدة"، وربما مرت عليها الدقائق القليلة كساعات، فهي تتشوق لتلك التجربة المثيرة، وقد تسألك بين لحظة وأخرى "كم من الوقت بقى حتى أصل للمدرسة" وأخيرًا تأتي اللحظة التي تنتظرها، وبينما تسيران في طريقكما للمدرسة قد تمطرك بالأسئلة والأمنيات بشأن مدرستها والأصدقاء والمدرسة وكل ما هو جديد في تلك التجربة. ولكن ما إن تدخلا لباب المدرسة حتى تمسك بيديك بقوة وربما ملأت عينيها الدموع وشعرت بالخوف يتسرب إليها وهي تتساءل ماذا يمكن أن يكون عليه هذا المكان المجهول بالنسبة لها: "المدرسة"؟

وربما تكون المرة الأولى التي ينتظم فيها طفلك في بيئة تعليمية، إلا أنه يجب أن يحصل في الفترة السابقة عليها على قدر وافر من المعلومات خلال أعوامه الخمسة الأولى، فيجب أن تكون المدرسة امتدادا لعملية تعليمية بدأت في البيت، وأن تساعد المدرسة بذلك على تشجيع وإرضاء فهم الأطفال الطبيعي ورغبتهم الشديدة في المعرفة.

فقبل المدرسة يمكن أن يبدأ الآباء في تأسيس المستوى التعليمي لأبنائهم حتى يجعلوا من المدرسة تجربة تعليمية أكثر إيجابية.

 وهناك بعض المفاهيم والعادات التي إذا استوعبها الطفل في حياته مبكرًا فقد يكون متميزًا جدًّا في صفه الدراسي:

تحمل المسئولية:

لا بد أن ندرك أن التعامل في العالم الواقعي يتطلب نوعًا من المسئولية، ويمكن للآباء أن يشجعوا أبناءهم على هذه الميزة في سن مبكرة جدًّا عبر مهام بسيطة يكلفونهم بها مثل اعتنائهم بألعابهم وترتيبهم لأَسِرَّتهم، وتنظيف أماكن لعبهم وهكذا، ويمكن منحهم مكافآت إذا ما أنجزوا هذه المسئوليات، فإحساس الطفل بما حوله، وأنه ينتمي لجماعة مسألة هامة.

التحكم في الوقت:


يصعب إدراك الطفل في البداية لمفهوم الوقت وأهميته، ويمكن للآباء أن يقدموا لأطفالهم مفهوم تنسيق الوقت والتحكم فيه، وذلك بأن يضعوا قواعد لممارسة بعض الأنشطة، فمثلاً: يمكن السماح للطفل بمشاهدة التليفزيون لمدة ساعة يختارها بنفسه يوميًا، فذلك سيساعده على التحدي القادم ليوازن بين وقته الذي يقضيه في إدارة الواجبات المدرسية والأنشطة الأخرى.

الاستعداد النفسي:


لنبدأ في الحديث إليهم عن المدرسة على أنها مكان لطيف للتعلم مع الأصدقاء، ولنتجنب الحديث عن التجارب السيئة للأطفال الآخرين في المدرسة، ولنشرح لهم بعضًا من الأنشطة والأعمال الروتينية التي سيمارسونها داخل الفصل الدراسي، وإذا أمكن اصطحاب الأطفال في زيارة للمدرسة ورؤية الفصل والمكان قبل بدء الدراسة فسيكون ذلك مفيداً لكسر الرهبة.

التغذية:


لتتأكد من أن طفلك يبدأ بداية قوية في يومه عليك أن تحرص على تناوله لإفطاره المتكامل كل صباح، والذي يمده بالطاقة الكافية للعب والنمو والتعلم، كما يجب عليك أن تعلمي طفلك العادات الغذائية الجيدة والسليمة.

فالأطفال يجب أن يتناولوا الكميات المناسبة من الخبز، والفاكهة والخضراوات واللبن والبروتين في نظام يومي. والإفطار السليم يجب أن يحتوي على فاكهة أو عصير، وحبوب مغذية، وخبز، وشطائر من البروتين أو البيض، ويحتاج الأطفال كثيرو الحركة والنشاط إلى وجبات سريعة بين الوجبات الأساسية.

تجنب المشروبات المعدنية، والحلوى، وشرائح البطاطس الجاهزة.. فتحتوي هذه الأكلات على نسبة عالية من السكر والدهون، وهي مكلفة وتسبب تسوس الأسنان.

النوم لفترة كافية:


أخذ فترة كافية ومناسبة من النوم هو عادة جيدة يمكن أن تساعد طفلك في دراسته، فالطفل المتعب والقلق سيمر بوقت دراسي صعب؛ ولذلك فمن المفيد الحصول على قسط كاف من النوم يبلغ ما بين 8-10 ساعات.

قبل الروضة:


بالرغم من أن الأطفال يدخلون لهذه المرحلة بقدرات مختلفة، فهذه قائمة بالمهارات والأنشطة التي يجب أن يستطيع الطفل القيام بها قبل الدخول لروضة الأطفال:

- يستطيع أن يرتدي سترته دون مساعدة.

- يستطع أن يبتعد عن أبويه لمدة ساعات دون الشعور بالخوف.

- الإنصات بهدوء بينما تشرح المدرسة.

- تقبل الفشل والخطأ وسط زملائه دون ثورة أو هياج.

- التفاعل المناسب مع الأطفال الآخرين.

- التحدث في جمل تامة.

- العد حتى رقم (10).

- التعرف على الألوان الأساسية والثانوية.

- حفظ الأبجدية.

وإذا لم يستطع طفلك أن يقوم ببعض أو أكثر مفردات هذه القائمة فلا تقلقي، فيمكنك مناقشة ذلك مع مدرسة الفصل حينما تبدأ الدراسة، وأن تتابعي تقدمه مع الطفل فيما عجز عنه من قبل.

الاستعداد الصحي للطفل:


يجب أن يخضع الأطفال لفحص طبي قبل الدخول للمدرسة، وكذلك لفحص أسنانهم وذلك يمكن الطبيب من نصحك بأية إرشادات يجب اتباعها أثناء فترة وجوده في المدرسة، وغالبًا ما تطلب المدارس نسخ من تسجيل التطعيمات مع شهادة الميلاد، كما يجب أن تكون هناك رعاية للأطفال الذين يتأخر نموهم، سواء البدني أو العقلي أو في الكلام أو التخاطب، فهذا النوع من التدخل السريع للعلاج أساس إذا ما أردنا لأطفالنا الاستعداد الطيب لمرحلة المدرسة.

كيف تختار روضة الطفل؟


والآن بعد أن استعد طفلك للذهاب إلى المدرسة، عليك أن تتأكد من أن البرنامج الدراسي يسير بشكل منتظم ومناسب لولدك.

وهذه قائمة تساعد على إجراء هذا التقييم:-

- يجب أن يكون مكاناً مناسبًا لسن الرابعة والخامسة من الناحية البيئية والصحية.

- يجب أن يراعي الفروق والقدرات الفردية بين الأطفال.

-كما يجب تقدير وقت يتناسب مع اليوم الدراسي، يتخير فيه الطفل النشاط الذي يود ممارسته.

- وأن يكون عدد التلاميذ في الفصل مناسبًا.

تقييم المدرسين:


تستطيعين تحديد كفاءة المدرس وفقًا للآتي:

- لديه الإمكانيات والمؤهلات الخاصة بتعليم الأطفال في هذه السن، ويستمر في تطوير نفسه من الناحية المهنية، خاصة المدرسين الأجانب الذين يتم الآن المباهاة بهم، وقد اكتشفت إحدى الأمهات في مدرسة لغات مصرية عبر محادثة طويلة مع مدرس الفصل أنه كان يعمل طاهياً في بلده، وليس لديه أية خبرة تعليمية ولا شهادة جامعية ولا تربوية متوسطة.

- يمد كل طفل بالدعم الذي يحتاجه لاكتساب مهارات جديدة.

- لديه اتصالات بالآباء ويشركهم في العملية التعليمية لأبنائهم.

- يساعد الطفل على توصيل أفكاره والتعبير عنها.

- يعرض أعمال الطفل في فصله الدراسي تشجيعًا له.

وأخيراً:


إن نوعية تعاملك مع طفلك وتشجيعك له ومواقفك معه ستُكَوِّن مشاعره تجاه نفسه والآخرين، مما يؤثر بشكل كبير على مدى استعداه للاستمرار في المدرسة بشكل جيد، والدخول في العملية التعليمية وسط توقعات إيجابية تجاه أدائه، واثقاً من نفسه محباً لمن حوله.

*************************************************************************************************************************************

أنشطة الأسبوعين التمهيديين في مرحلة رياض الأطفال


أولا: خصائص أنشطة الأسبوعين التمهيديين

أ‌- تكون الأنشطة ترفيهية وحركية لاتحتاج إلى تركيز ذهني
ب‌- الأنظمة فيها واضحة والقوانين قليلة وتؤكد عليها باستمرار
ت‌- لاتحتاج إلى مراقبة شديدة
ث‌- تعامل الأطفال خلال الأنشطة سهل لايؤدي إلى الفوضى
ج‌- تساعد على النجاح والانجاز
ح‌- الفترات قليلة في الأيام الأولى وتزداد تدريجيا 


ثانيا : خصائص الأدوات:

أ‌- الأدوات الكبيرة يسهل التعامل معها
ب‌- الأدوات سهلة الاستعمال غير معقدة
ت‌- يمكن أن يلعب بها الطفل بمفردة دون مساعده
ث‌- لا تؤدي إلى إيذاء الأطفال أو احساسهم بالإحباط 

ثالثا: الوقت

في اليومين الأول والثاني لأتزيد فترة بقاء الطفل في الروضة عن سعتين ثم تزداد في اليوم الثالث والرابع والخامس الى ثلاث ساعات أما الأسبوع الثاني فتصبح ثلاث ساعات والنصف 

أنشطة الأسبوعين الأوليين:

اليوم الاول
1. تنتظر المعلمة الأطفال عند الفصل وعند حضور الطفل تسلم عليه وتسأله عن حاله وتترك له حرية الدرج الذي يريد أن يضع فيه اغرضه وتقوم بلصق صورته واسمه على الدرج الذي اختاره
2. تقوم بتعليق بطاقته على صدره وتحتوي على الصورة والاسم لتساعد المعلمة على تذكره عندما تحتاج مناداته
3. في حال وجود ام الطفل معه يسمح لها بالبقاء معه إلى ان يتكيف مع جو الروضة ويوافق على مغادرة امه
4. في حال عدم موافقة الطفل على مغادرة امه تبقى معه وتقوم بالاتفاق مع المعلمة على تطبيق خطة الانفصال التدريجي الى ان يصل الى مرحلة ينفصل نهائيا عن ألام
5. بعد اجتماع الأطفال يتناولون وجبة الإفطار
6. يمكن الخروج الى الملعب او اللعب بالأركان
7. توديع الأطفال


اليوم الثاني
ستقبلهم بالترحيب وتجلس مع الأطفال ثم تسلم عليهم وتسألهم عن الأحوال ويتناولون سوية الإفطار ثم يذهون للملعب الخارجي بعدها تودع الأطفال

اليوم الثالث
1. الحلقة عبارة عن أنشطة تعريف وتعارف تمارس فيها
المعلمة بعض الألعاب التي تعرف الأطفال بعضهم ببعض ويعرفون اسم المعلمة وتكون الأنشطة خفيفة وترفيهية
2. يمارس الأطفال اللعب الحر في الخارج دون قيود حتى لايصطدمون بالأنظمة والقوانين في الأيام الاوللى
3. يغسل الأطفال أيديهم ويتناولون وجبتهم
4. يمارسون اللعب بالأركان
5. اللقاء الأخير ويتضمن أنشطة ترفيهية

اليوم الرابع
الحلقة تعريف الأطفال بمكان دورة المياه وكيفية استخدامها بقية فترات البرنامج كاليوم السابق مع تجديد في الأركان

اليوم الخامس
الحلقة التعرف على مسميات الاجهزة في الملعب بقية فترات البرنامج كاليوم السابق

اليوم السادس
الحلقة التعرف على قوانين الملعب بقية فترات البرنامج كاليوم السابق

اليوم السابع
الحلقة التعرف على مسميات الاركان

اليوم الثامن
الحلقة التعرف عى محتويات الاركان

اليوم التاسع
الحلقة التعرف على قوانين الاركان

اليوم العاشر
التعرف على مرافق الروضة

 

هناك تعليق واحد:

  1. اللة ينوريامهموهة انااول مرة اشوف الموقع دة بس فين صورالمدرسة وفين العصير

    ردحذف